منتدى احياء التراث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى احياء التراث

هذا المنتدى يخص الجميع جميع الفيات والشرائح كونه يعتني باحياء التراث ومن منا ليس له تراث يتمنى احياءه تاريخ تليد وماضي مجيد اعلام.. معالم .. اتمنى ان نكون عند حسن الضن

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نصائح قلبية
القاضـــــــي عـــــــياض Emptyالسبت أبريل 23, 2011 2:16 pm من طرف AHMED

» احذروا سهام الليل
القاضـــــــي عـــــــياض Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:00 am من طرف AHMED

» قصة المرأة الحكيمة
القاضـــــــي عـــــــياض Emptyالإثنين مارس 07, 2011 12:14 am من طرف AHMED

» من عادى لي وليا
القاضـــــــي عـــــــياض Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 1:40 am من طرف AHMED

» احب الأعمال الى الله
القاضـــــــي عـــــــياض Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 1:08 am من طرف AHMED

» من اخلاق السلف في الحج
القاضـــــــي عـــــــياض Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 1:06 am من طرف AHMED

» زيارة الاخ في الله
القاضـــــــي عـــــــياض Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 1:03 am من طرف AHMED

» كيف يكون حجك مبرورا
القاضـــــــي عـــــــياض Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 1:00 am من طرف AHMED

» الاخوة في الله
القاضـــــــي عـــــــياض Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 12:56 am من طرف AHMED

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

وفقكم الله لما فيه الخير

الخميس يوليو 09, 2009 1:47 pm من طرف aicha

بارك الله فيكم
المنتدى طيب ويحتوي مواضيع طيبة
بالرغم من قلة الاعضاء الناشطين
الا انه يعتبر بذرة كريمة
اتمنى لكم التقدم
وفقكم الله



تعاليق: 3

صور للترحيب

الأحد أكتوبر 18, 2009 4:15 am من طرف AHMED

القاضـــــــي عـــــــياض Get-6-2008-do7a_com_unr4gaqm
***
القاضـــــــي عـــــــياض 1018
***
القاضـــــــي عـــــــياض Trr6
***
[img]…


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

شاركنا ولو بابتسامة

الإثنين أكتوبر 19, 2009 2:02 pm من طرف AHMED

القاضـــــــي عـــــــياض Get-10-2009-0b8bao1d


تعاليق: 1

اعانكم الله

الأربعاء يوليو 08, 2009 1:00 am من طرف SAMIR

انا الي خلاني انظم هو عنوان المنتدى '' احياء التراث '' لأنها مش كلمة صعيرة
ولا عمل يستهان به
وعليه اتمنى لكم التوفيق فيما تصبون اليه
اخوكم سمير



تعاليق: 3


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

القاضـــــــي عـــــــياض

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1القاضـــــــي عـــــــياض Empty القاضـــــــي عـــــــياض الأربعاء أكتوبر 28, 2009 2:24 pm

AHMED



بسم الله الرحمن الرحيم

الثبات حتى الممات، هو شعار علماء الأمة الربانيين، الذين لا يتنازلون عن الحق
ولا يحيدون عنه قيد أنملة، مهما تقلبت بهم الأحوال، وعظمت عليهم الخطوب،
فهم حماة الدين وحراس الشريعة وجند الحق، يعلمون أن أعظم المهام المنوطة
بهم هي الحفاظ على معالم الدين، والتصدي للمبتدعين، ومواجهة كل دخيل ومدعي
يريد أن يحرّف مفاهيم القرآن والسنة، فكم من عالم رباني قضى نحبه تحت سياط
الباطل وفي سجون الطغاة، من أجل ثباته على الدين ومحافظته على الحق، وكم
من عالم طورد وشرد هو وأهله من أجل أنه لا يداهن ولا يجاري، وكم من عالم
طمس تاريخه وشوهت سيرته بين الناس؛ لأنه آثر مرضاة الله عز وجل على مرضاة
المضللين والمحرفين، وهؤلاء العلماء كلهم شعارهم في الحياة قوله عز وجل:
﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا
بَدَّلُوا تَبْدِيلاً﴾ [الأحزاب: 23]، وصاحبنا هذه المرة واحد من علماء
الأمة الربانيين الذين كانت حياتهم وخاتمتهم مثلاً حيًا وواضحًا وترجمة
حقيقية لمعنى هذه الآية الكريمة.

القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf



التعريف به



هو الإمام العلامة الحافظ الأوحد، شيخ الأندلس والمغرب، وفريد عصره، شيخ
الإسلام، القاضي عياض بن موسى بن عياض بن عمرو اليحصبي الأندلسي ثم السبتي
المالكي، وُلد سنة 476هـ بمدينة سبتة المغربية [وهي ما زالت واقعة حتى
الآن تحت الاحتلال الإسباني] وكان جده عمرو قد هاجر من الأندلس إلى المغرب
أيام ملوك الطوائف وسكن مدينة سبتة وبها وُلد القاضي عياض


القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf


لم يطلب القاضي عياض العلم في الحداثة كعادة كبار العلماء، بل طلبه بعد أن
جاوز العشرين، وكان أول سماعه وطلبه للعلم إجازة مجردة من الحافظ أبي عليّ
الغسَّاني، ثم رحل إلى الأندلس سنة 503هـ وسمع من شيوخها وعلمائها، وانقطع
لطلب العلم، فاستبحر من شتى العلوم؛ الحديث والفقه، وعلوم اللغة، وتمهر
فيها حتى فاق معاصريه وشيوخه، وبذ الأقران، وجمع وألف، وناظر وأفتى، وسارت
بتصانيفه الركبان واشتهر اسمه في الآفاق، وتولى منصب القضاء في بلده سبتة
مدة طويلة حُمدت فيها سيرته، ثم نقل عنها إلى قضاء غرناطة، ومن شدة أهليته
للمنصب ارتبط واقترن اسمه بلقب القاضي على الرغم من صغر سنه، فلقد تولى
القضاء وله خمس وثلاثون سنة فقط.


القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf


ثناء الناس عليه:


كان القاضي عياض من محاسن الدهر، وبركة العصر، وكلمة إجماع عند أهل العلم،
رزقه الله عز وجل القبول عند الناس، فأنزلوه مكانه اللائق به بين مصاف
كبار علماء الأمة وأثنوا عليه بما هو أهله، وهذه طائفة من أقوالهم:



قال ابن بشكوال تلميذه: [هو من أهل العلم والتفنن والذكاء والفهم، استقضى
بسبتة مدة طويلة حمدت سيرته فيها، ثم نقل إلى غرناطة، فلم يطل بها، ثم قدم
علينا قرطبة فأخذنا عنه واستفدنا منه كثيرًا].



قال الفقيه محمد بن حمادة السبتي: [جلس القاضي للمناظرة وله نحو من ثمان
وعشرين سنة، وولي القضاء وله خمس وثلاثون سنة، كان هينًا من غير ضعف،
صلبًا في الحق، وقد حاز من الرئاسة في بلده والرفعة ما لم يصل إليه أحد قط
من أهل بلده، وما زاده ذلك إلا تواضعًا وخشية لله تعالى




قال ابن خلكان في وفياته: [هو إمام الحديث في وقته، وأعرف الناس بعلومه، وبالنحو واللغة وكلام العرب وأيامهم وأنسابهم




قال المؤرخ الشهير محمد بن عبد الله: [وكان القاضي عياض من أكابر الحفاظ،
ومن أعظم أئمة عصره في الحديث، وفي فهم غريبه ومشكله ومختلفه، بارعًا في
علم الأصول والكلام، حافظًا للمختصر والمدونة، متمكنًا من الشروط
والأحكام، أبرع أهل زمانه في الفتيا، متقنًا للنحو واللغة، أديبًا كبيرًا،
وشاعرًا مجيدًا، حسن التصرف في النظم، كاتبًا بليغًا، وخطيبًا مفوهًا،
عالمًا بالسير والأخبار، ولاسيما أخبار العرب وأيامها وحروبها، وكان حسن
المجلس، ممتع المحاضرة، فصيح اللسان، حلو المداعبة، بسامًا مشرقًا، جم
التواضع، يمقت الإطراء والتملق، معتزًا بنفسه ومكانته، محبًا لأهل العلم،
معاونًا لهم على طلبه، جوادًا، سمحًا، من أكرم أهل زمانه، كثير الصدقة
والمواساة

القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf
مصنفاته:


يعتبر القاضي عياض من أكثر علماء المغرب تصنيفًا وترتيبًا، وله ثبت حافل
بالمؤلفات النفيسة والفائقة، كلها بفضل الله عز وجل موجود ومطبوع، وهو من
الأعلام القلائل الذين لم يفقد من مؤلفاتهم شيء، على الرغم من المحنة
الهائلة التي سيتعرض لها عندما تضطهده السلطة، وهذا الحفظ الذي حفظه الله
عز وجل لمؤلفات القاضي عياض، دليل على عظم هذا الإمام ومكانته، وتأييد
الله عز وجل له، وإعلاء ذكره وعلمه بين العالمين، أما عن أهم كتبه
ومصنفاته فمنها:



كتاب «الشفا في شرف المصطفى» وهو أجلّ كتبه وأنفعها وأشهرها، وقد أتى في
الكتاب بالعجائب والفرائد والتأويلات البديعة والمعاني الخفية اللطيفة،
فجاء هذا الكتاب فريدًا بين كتب سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد شغف
العلماء بهذا الكتاب، فوضعوا له الشروح والحواشي وخرجوا أحاديثه وحرروا
ألفاظه، لذلك فللكتاب عدة طبعات بعدة شروح مختلفة وبتحقيق أسماء مختلفة من
أهل العلم، والكتاب لا يستغني عنه أدنى طالب علم، فضلاً عن المتخصصين في
السير والتاريخ.



كتاب «ترتيب المدارك وتقريب المسالك في ذكر فقهاء مذهب مالك



كتاب «العقيدة» في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة، وقد شرح فيه عقيدته السلفية الصحيحة.



كتاب شرح حديث أم زرع واسمه «بغية الرائد فيما في حديث أم زرع من
الفوائد» وقد ذكر فيه طرق الحديث وما يتعلق بها، ثم ذكر على طريق الإجمال
فيه من العربية والفقه والغريب وما اشتمل عليه من ضروب الفصاحة وفنون
البلاغة والبديع، ويعد هذا الشرح من أعظم كتب البلاغة التطبيقية في الكتب
العربية وقد أثنى عليه الحافظ ابن حجر كثيرًا في الفتح.




§ كتاب «مشارق الأنوار في اقتفاء صحيح الآثار» وهو في تفسير غريب الحديث
وضبط ألفاظه، رتب فيه الكلمات على ترتيب حروف المعجم المعروف ببلاد المغرب
بحسب حروفها الأول ثم الثاني وهكذا، وهو من الكتب العظيمة النافعة.




§ كتاب «جامع التاريخ» الذي أربى على جميع المؤلفات، جمع فيه أخبار ملوك الأندلس والمغرب واستوعب فيه أخبار سبتة وعلمائها.




كتاب «الإكمال في شرح صحيح مسلم» أكمل به كتاب «المعلم» للإمام المازري




كتاب «الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع»





كتاب «التنبيهات»، كتاب «الإعلام بحدود قواعد الإسلام



القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf

محنته:



وُلد القاضي عياض كما ذكرنا سنة 476 بسبتة التي كانت وقتها تحت حكم دولة
المرابطين العظيمة، وهذه الدولة كانت من أعظم الدول الإسلامية التي ظهرت
في بلاد المغرب عبر عصورها جميعًا، فلقد كانت دولة مجاهدة من الطراز
الأول، حققت في هذا المضمار الكثير من الفتوحات والإنجازات الخالدة، وكان
لها الفضل في نشر الإسلام في غرب ووسط القارة الإفريقية، حتى أن راياتها
الميمونة قد وصلت إلى منتهى نهر النيجر وبلاد الكاميرون وقلب نيجيريا، كما
أنها كانت دولة بدوية ساذجة غير متلوثة بأسباب الترف المهلك، والأهم من
هذا كله أنها كانت دولة سلفية المنهج والعقيدة، لا تعرف الطرق الكلامية
والمذاهب البدعية إلى أهلها سبيلاً، وكان قادة وسلاطين وأمراء تلك الدولة
يعظمون العلماء والفقهاء ويجلونهم، وما سقطت تلك الدولة العظيمة إلا عندما
تسلل الترف والفساد إلى جنباتها.




في ظل تلك الدولة المجاهدة السلفية، وُلد ونشأ وترعرع القاضي عياض، وفي
ظلها أيضًا تعلم وتمهر وتقدم في شتى العلوم، وفي ظلها أيضًا صار القاضي
عياض من أعلام العلماء وكبار القضاة، ولأن تلك الدولة لم تعمّر طويلاً فإن
القاضي عياض قد شاهد تلك الدولة وهي في عنفوان شبابها، وأوج قوتها، وأقصى
اتساعها، ثم رآها وهي تندحر شيئًا فشيئًا، وتظهر فيها علامات السقوط مثل
الفساد والترف، ورآها أيضًا وهي تهزم المرة بعد الأخرى أمام جيوش أتباع
مدعي المهدية ابن تومرت والملقبين بالموحدين، مما كان يؤذن بأفول شمس تلك
الدولة وخروجها من ساحة الأحداث إلى ثبت الذكريات.




تولى القاضي عياض منصب القضاء سنة 510هـ في مدينة سبتة، وكان في الخامسة
والثلاثين، وكانت أولى علامات الفساد بدأت في الظهور في جنبات الدولة
المرابطية، وكانت تلك العلامة هي الوساطة والشفاعة لبعض الناس والمحسوبية
لهم على حساب الآخرين فتصدى القاضي عياض لتلك الآفة، وسار في ولايته
بمنتهى النزاهة والأمانة، وأبدى حزمًا في تطبيق الحدود والأحكام، واشتهر
بين الناس بغزير علمه وحفظه، وصدق طريقته، ودقة فتياه، وحياديته الكاملة،
حتى طارت شهرته في كل مكان.




تلك الشهرة بكل خير جعلت أمير المسلمين ـ وهو لقب سلطان المرابطين «علي بن
يوسف بن تاشفين» ـ يوليه قضاء غرناطة بالأندلس، ليصلح من شأنها، نظرًا
لانتشار المفاسد بين أهلها، وكثرة القلاقل والاضطرابات بها، فتولى القاضي
عياض قضاء غرناطة في سنة 531هـ، فقام به خير قيام، وأعرض عن الشفاعات
والمؤثرات، وردع أرباب الولايات وأتباع السلطان عن الباطل، وعزل كل من
ثبتت عدم أهليته وكفايته من منصبه، فشرد كثيرًا من حاشية أمير الأندلس
«تاشفين بن عليّ» عن أعمالهم ومناصبهم، فاستاء منه الأمير «تاشفين بن
عليّ» وضاق به ذرعًا، خاصة والقاضي عياض يرفض رفضًا تامًا أي تدخل في عمله
وأي محسوبية أو وساطة، حتى لو كانت من الأمير نفسه، فالقاضي عياض عالم
رباني يؤثر الحق ومرضاة الخالق على ما سواهما، كائنًا ما كان، فسعى الأمير
«تاشفين بن علي» عند أبيه أمير المسلمين «علي بن يوسف» حتى يصرف القاضي
عياض عن منصبه، وبالفعل تم له مراده وعُزل القاضي عياض عن منصبه في رمضان
سنة 532هـ.




لم يفت هذا العزل في عضد القاضي عياض ولم ينل من مكانته ولا قدره، فعاد
إلى مدينته سبتة وعكف فيها على التدريس والفتيا ونشر العلم، ثم طلب أمير
المرابطين «تاشفين بن علي» سنة 539هـ أن يلي منصب القضاء في سبتة، وكانت
أحوال دولة المرابطين قد تدهورت بشدة، واكتسحت جيوش الموحدين معظم
ولاياتها في المغرب فأراد «تاشفين بن علي» رجالاً صالحين وأشداء في تلك
المناصب الحساسة لوقف تدهور الدولة المرابطية أكثر من ذلك، وسبحان الله،
كم لله عز وجل في خلقه شئون؛ فتاشفين بن علي هو الذي اجتهد أول مرة لعزل
القاضي عياض عن منصبه، وهو نفسه الذي اجتهد لإعادته لنفس المنصب، وذلك
عندما احتاج لعلمه وزهده ونزاهته.


القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf

بلغ الكتاب أجله، وسقطت الدولة المرابطية العظيمة المجاهدة، لما تخلت عن
أسباب قوتها وبقائها، وأخلدت إلى الأرض والترف والشهوات، وحلت محلها دولة
الموحدين، وتلك الدولة كانت على النقيض من دولة المرابطين، فمؤسسها دجال
ادعى المهدية اسمه «محمد بن تومرت»، وقد ابتدع لهم عقيدة خاصة بأتباعه
أسماها «المرشدة» هي عبارة عن خليط من آراء المعتزلة والأشاعرة والجهمية،
وقرر لهم الكثير من البدع والخرافات، وقد سلك ذلك الرجل الدجال وأتباعه
مسلك القسوة المفرطة والوحشية القصوى في التعامل مع المرابطين، وسفكوا
دماء مئات الآلاف من المرابطين واستحيوا نساءهم، وأبادوا مدنًا بأكملها من
على وجه الأرض، حتى أن الموحدين قد قتلوا قرابة المليون مسلم من أجل إقامة
دولتهم

القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf



عندما رأى القاضي عياض تلك القسوة والوحشية الدموية المفرطة في تعامل
الموحدين مع خصومهم، خاف على أهل سبتة من أن يصيبهم مثل ما أصاب أهل مدينة
«سلا» المغربية الذين ذبحهم الموحدون عن بكرة أبيهم عندما حاولوا
مقاومتهم، ورأى أن من المصلحة أن يدخل هو وأهل سبتة في طاعة الموحدين، حتى
تستقر الأمور ويرى بهدوء وروية ما يمكن عمله بعد ذلك، وبالفعل دخل القاضي
عياض وأهل سبتة في طاعة الموحدين في سنة 540هـ، وأقره الموحدون على منصب
القضاء.




القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf



أخذ القاضي عياض في تسيير شئون «سبتة» حسب مقتضيات الشرع والعدل، وهو في
نفس الأمر يفكر في كيفية التصرف مع هؤلاء الخوارج المبتدعين الضالين أتباع
الدجال «ابن تومرت»، ثم وقعت مذبحة «مراكش» المهولة التي لم تعرف بلاد
المغرب والإسلام قبلها من نظير، وذلك عندما قام الموحدون باقتحام مدينة
«مراكش» عاصمة المرابطين وآخر حصونهم وذبحوا أهلها جميعًا وكانوا بمئات
الألوف، واسترقوا النساء والأطفال، ثم قاموا بعد ذلك بهدم المدينة بالكلية
بدعوى أنها مدينة نجسة وأهلها مشركون [كان الموحدون يصفون المرابطين
بالمجسمة والمشبهة كما هي عادة أهل الزيغ والضلال في العقيدة مع أهل السنة
والجماعة أتباع عقيدة السلف الصالح



القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf



فهدموا كل شيء حتى الجوامع والزوايا والمدارس، وجعلوا المدينة قاعًا
صفصفًا، فأثرت هذه المذبحة البشعة في نفسية القاضي عياض بشدة، وأيقن أنه
لا سبيل للتعامل مع هؤلاء الضلال المبتدعة، وأن مصير «سبتة» سيكون كمصير
«مراكش» و«سلا» و«وهران» وغيرها من البلاد والمدن التي رفضت عقيدة ابن
تومرت الضالة.

القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf



قرر القاضي عياض الاتصال بزعيم المرابطين «يحيى بن غانية» وكان الوحيد
الذي بقي من كبار قادة المرابطين، وقد استطاع أن يسيطر على جزر الأندلس
الشرقية «ميورقة وأخواتها»، فاتصل به القاضي عياض ونسق معه من أجل القدوم
إلى مدينة «سبتة» وتسليمها إليه، على أن يعمل يحيى بن غانية على مجاهدة
الموحدين وتحرير مدن المغرب من نيرهم وضلالهم، وبالفعل وافق «يحيى بن
غانية» على ذلك فأعلن أهل سبتة خلع طاعة الموحدين وذلك سنة 543هـ




سارت الأمور على غير مراد القاضي عياض، إذ تخاذل يحيى بن غانية عن القدوم
إلى سبتة في حين أسرع الموحدون إلى حصار المدينة بجيوش كثيفة، فخاف القاضي
عياض على أهل المدينة من القتل والسبي، فخرج إلى الموحدين بنفسه، وقرر لهم
أنه المسئول عما جرى، فحملوه إلى أمير الموحدين عبد المؤمن بن علي وكان
وقتها في مراكش، فعفا عنه عبد المؤمن وصفح عما جرى، ولكنه طلب منه أن يقر
بعصمة ابن تومرت ومهديته، ويكتب بذلك كتابًا للآفاق كلها، فعلم القاضي
عياض أن الموحدين قد طلبوا منه ذلك الكتاب ليكون حجة لهم ودليلاً على
باطلهم، وصك شرعية من أكبر علماء المغرب والأندلس وقتها، وعلم القاضي عياض
أن حياته على المحك، وأنه إذا رفض سيقتل ولابد، وعلم أيضًا أنه لو أذعن
وأعطاهم ما يطلبون لضلَّ كثير من الناس، واتبعوا الموحدين في ضلالهم
وعقيدتهم المبتدعة، بل وأهدر بكتابه ذلك دماء مئات الألوف من الأبرياء
الذين قتلوا ظلمًا وعدوانًا بسيوف الموحدين.


القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf


تراءت كل هذه المعطيات والنتائج في عقل القاضي عياض، فقرر التضحية بنفسه
وإيثار مرضاة الله عز وجل وحده، وإيثار الحق والعلم الذي قضى عمره كله
يدعو إليه ويقضي به وينشره بين الناس، وأعلنها مدوية أمام الموحدين
المبتدعين؛ أنه لا عصمة لابن تومرت، ولا مهدية له، وأنه دجال ضال في باب
العقائد والأقوال والأفعال، وأن دماء الأبرياء في رقبته ومسئول عنها يوم
القيامة، وذلك يوم 9 جمادى الآخرة سنة 544هـ، فقام الموحدون بقتله بالرماح
حتى قطعوه إربًا ثم قاموا بجمع أشلائه ودفنوها في مكان مجهول بمراكش بلا
صلاة ولا غسل كأنه واحد من غير المسلمين، بل وقاموا بعد ذلك بما هو أنكى
من ذلك، فأقطعوا تلك المنطقة للنصارى فبنوا بجوار قبره كنيسة وبعض الدور.


القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf


ولأن الله عز وجل ينصر رسله والذين آمنوا في الحياة والآخرة، فقد عثر على
قبر القاضي عياض سنة 712هـ في عهد الدولة المرينية السنية والتي أسقطت
دولة الموحدين الخبيثة، وفرح الناس والعلماء بذلك الأمر بشدة، وأمر القاضي
أبو إسحاق بن الصباغ بتسوية ما حول القبر وإشهاره وإظهاره، واجتمع الناس
عنده وصلوا عليه مرات كثيرة، وختموا القرآن عنده مرات كثيرة [وهذا الأمر
بخلاف السنة


القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf



والخلاصة أن القاضي عياض أعظم حفاظ المغرب والأندلس وعلمائها في عصره، وسر
عظمته ليس فقط علمه الغزير وفضائله الجمة، ولكن ثباته على الحق ورغبته في
إصلاح الأمة، والتصدي أمام الباطل والطغيان، حتى ولو كان ثمن ذلك الثبات
هو روحه. فرحمه الله عز وجل رحمة واسعة وأجزل له المثوبة يوم الدين.


القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf
منقول للافادة



عدل سابقا من قبل AHMED في الخميس يناير 07, 2010 8:03 pm عدل 1 مرات

2القاضـــــــي عـــــــياض Empty رد: القاضـــــــي عـــــــياض الخميس ديسمبر 24, 2009 2:46 pm

SAMIR

SAMIR

بارك الله فيك
.
سلمت يداك

3القاضـــــــي عـــــــياض Empty رد: القاضـــــــي عـــــــياض الخميس يناير 07, 2010 7:43 pm

AHMED



سعيد بمرورك اخي سمير
القاضـــــــي عـــــــياض 21389re89tl1xjf

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى