ليست هذه هي البراعة
نعم حين تجلس ساكنا وتحمل فوق رأسك سلة مملوءة بالأشياء فلا يقع منها شيىء ، فقد حافظت على ما في السلة بالفعل، ولكنك في سبيل المحافظة عليها تعطلت عن الحركة المطلوبة منك.
وليست هذه هي البراعة
انما البراعة ان تتحرك وانت تحمل السلة على رأسك وتحاول جاهدا الا يسقط منها شيىء ، فان تساقط منها شيىء اسرعت الى اعادته في السلة وعاودت المسير
ولمثل هذا خلق الله الانسان حمله الامانة ثم امره بالسير في مناكب الارض وهو يحمل الامانة ، يامر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ويجاهد لكي يقوم الناس بالقسط ولكي تكون كلمة الله هي العليا ، ويعمر الارض بمقتضى المنهج الرباني
ثم كان من رحمته سبحانه وتعالى وهو يعلم ضعف الانسان انه يغفر ويتوب فيتم الانتاج المطلوب والانسان في ارفع حالاته واقربها الى رضوان الله ،
اما القعود عن الانتاج او حصره في اضيق نطاق ممكن بحجة تجنب المزالق فليس هو الذي امر به الله ، قال تعالى في سورة القصص ( والذين اذا فعلوا فاحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لدنوبهم ومن يعفر الذنوب الا الله ، ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون ، اولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ونعم اجر العاملين )
ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي اخرجه مسلم ( والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم )
نعم حين تجلس ساكنا وتحمل فوق رأسك سلة مملوءة بالأشياء فلا يقع منها شيىء ، فقد حافظت على ما في السلة بالفعل، ولكنك في سبيل المحافظة عليها تعطلت عن الحركة المطلوبة منك.
وليست هذه هي البراعة
انما البراعة ان تتحرك وانت تحمل السلة على رأسك وتحاول جاهدا الا يسقط منها شيىء ، فان تساقط منها شيىء اسرعت الى اعادته في السلة وعاودت المسير
ولمثل هذا خلق الله الانسان حمله الامانة ثم امره بالسير في مناكب الارض وهو يحمل الامانة ، يامر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ويجاهد لكي يقوم الناس بالقسط ولكي تكون كلمة الله هي العليا ، ويعمر الارض بمقتضى المنهج الرباني
ثم كان من رحمته سبحانه وتعالى وهو يعلم ضعف الانسان انه يغفر ويتوب فيتم الانتاج المطلوب والانسان في ارفع حالاته واقربها الى رضوان الله ،
اما القعود عن الانتاج او حصره في اضيق نطاق ممكن بحجة تجنب المزالق فليس هو الذي امر به الله ، قال تعالى في سورة القصص ( والذين اذا فعلوا فاحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لدنوبهم ومن يعفر الذنوب الا الله ، ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون ، اولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ونعم اجر العاملين )
ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي اخرجه مسلم ( والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم )